تعرف على أداة clarity لتحويل سلوك مستخدمي الموقع الإلكتروني
توجد العديد من الأدوات التي يستخدمها مسؤولو المواقع الإلكترونية لدراسة سلوك زوار الموقع الإلكتروني، توجد أدوات مجانية لتحليل سلوك مستخدمي المواقع الإلكترونية، وأخرى مدفوعة لنفس الغرض.
سنتحدث اليوم عن أداة مجانية تقدمها شركة ميكروسوفت، وهي في الحقيقة فرع في bing webmaster tools (أدوات مشرفي المواقع بينج)، تستخدم هذه الأداة في تحليل سلوك الزوار سواء كانوا أشخاصا حقيقيين أو روبوتات.
كيفية التسجيل في أداة تحليل سلوك الزوار وضوح(clarity)
لكي تستفيد من خدمات هذه الأداة يجب أن يكون لك موقع إلكتروني وان يكون مثبتة الملكية في أدوات مشرفي المواقع بينج، فإذا توفرت هذين الشرطين فأنت بالفعل مسجل في هذه الأداة(وضوح clarity)، فقط كل ما عليك فعله هو الدخول في أقسام الصفحة الرئيسية لصفحتك في bing webmaster tools، وستجده أسفل الخيارات الموجودة في الأقسام، وهي أداة تجريبية يتم تطويرها الآن لكن مع ذلك بإمكانك استخدامه، وتقدم تحليلات مميزة لسلوك المستخدمين والزوار.
حين تفتح الأداة لأول مرة يعطيك كود، وهذا الكود تقوم بإضافته إلى ال html من خلال المظهر وذلك بالضغط على تعديل HTML، قم بإضافة الكود تحت الوسم <head>.
أهم الخدمات التي يقدمها أداة كليرتي (وضوح)
خرائط الحرارة: تشمل تفاعلات المستخدمين مع الصفحات...إلخ
لوحة القيادة أو التحكم: توجد في هذه اللوحة جميع البيانات التي تخص سلوك الزوار
التسجيلات: وهي عبارة عن فيديوهات لتصفح الزائر للموقع سواء كان شخصا حقيقيا أو روبوت.
ماذا يستفاد من هذه الأداة؟
مع دراستنا لسلوك الزائر فإننا نقدم بالضبط ما يبحث عنه، فإن هذه الأداة توضح لنا عبر التسجيلات الاخطاء التى تبعد الزوار عن الموقع ومكان وجود هذه الأخطاء بالضبط، كما أنها تجعلنا نعمل بتخصص بعيدا عن العشوائية، ونحافظ على المستخدمين.
توضح لنا هذه الأداة الزيارات الميتة(هي الزيارات غير الناجحة) لكي نبحث عن سبب موت الزيارات ونقوم بحله ان أمكن.
كما أسلفنا بالإشارة فإن هذه الأداة توجهنا أكثر نحو ما يريده الزوار، ما يجعلنا نكوّن صفحات ذات معدل ارتداد أقل.